مفهوم
التصميم: هو العملية الكاملة لتخطيط شكل ما وأنشائه بطريقة مرضية من الناحيتين
الوظيفية والجمالية.
الهدف من
تعلم التصميم: القدرة على الملاحظة والتخيل وممارسة التجارب وتحقيق أهداف وأغراض
التصميم.
التصميم
والطبيعة: يمر المصمم بعمليتين أساسيتين هما: الأولى: داخلية، متصلة بقدراته
الإدراكية. الثانية: خارجية،
تتمثل في علاقته بالطبيعة.
العوامل
المؤثرة في التصميم:
- الخامات
والأدوات: تسيطر الخامة على الإنتاج النوعي للأشكال، كما تمثل الخامات مصدرا
لانهائيا للإبداع الفني.
- الوظيفة:
كثير من الأشياء المصنوعة تصمم لخدمة وظيفة خاصة، وباختلاف الوظيفة تختلف الخامة
ويختلف الشكل.
- الموضوع:
يؤثر الموضوع على العمل الفني ويجعله زاخرا بالمادة متشبعا بالنواحي الفنية، وهو
مصدرا مهما لإلهام الفنان.
العملية
التصميمية (المسلك التصميمي): هو مجموعة الخطوات الإجرائية التي اتخذت بغية إيجاد
حل لمشكلة تصميمية معينة.
الأسس البنائية للتصميم.
جوانب بناء العمل الفني:
- البعد
البنائي المادي: وينقسم إلى أربعة أقسام وهي عناصر التصميم- هيكل التكوين
التصميمي- الأسس الإنشائية للتصميم- أسس التصميم.
- البعد
الإدراكي للعمل الفني: وينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي العلاقة بالمصمم- العلاقة
بمتلقي العمل الفني- العوامل المؤثرة في الإدراك.
عناصر
التصميم:
- النقطة:
النقاط مختلفة الأحجام والألوان توحي بحركة مستمرة كما يمكن أن تشير النقطة إلى
الخط البسيط، كما أنها كفيلة بإثارة الإحساس بالحركة.
- الخط:
من وظائف الخط في التصميم تحديد مسطح التصميم وتعريف الأشكال وبناء هيكل التصميم
وحصد الفراغ والإيهام بالبعد الثالث وغيرها.
- المساحة:
تتباين أشكال المساحة ومظهرها وفاعليتها تبعا لكيفيات توظيف الأشكال وقد تكون
المساحات ذات أشكال هندسية منتظمة أو حرة.
- الشكل
والأرضية: هما أساسا كل علاقات التركيب والإنشاء في التصميم، ويشار إليهما أحيانا
على أن الشكل هو العنصر الإيجابي والأرضية السلبي.
- الحجم:
هو بيان حركة المستوى في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل حجم التكوين.
- الملمس:
هو خاصية سطح المادة المستخدمة الذي يمكن إدراكه من خلال الضوء والظل، كما قد يكون
خشنا أو ناعما أو مسطحا يوحي بعديد من التأثيرات الإيهامية التي توحي بوجود
الملمس.
- الضوء
والظل: الضوء والظل من أكثر العناصر استخداما في بناء التصميم التي لا تتغير فيها
قيمة اللون كالأعمال المجسمة غير المزخرفة.
- اللون:
هو التأثير الفسيولوجي الناتج عن شبكية العين سواء أكان ناتجا عن المادة الصبغية
الملونة أم عن الضوء الملون.
أسس
التصميم الجيد: - الوحدة: الوحدة في التصميم تعني نجاح المصمم في تحقيق علاقة
الأجزاء بعضها مع بعض وعلاقة كل جزء بالكل.
- الاتزان:
وهو أحد الخصائص الأساسية التي تلعب دورا مهما في تقييم العمل الفني وتحقيق نوع من
القبول النفسي عند رؤيته وهو ثلاثة أنواع المحوري والإشعاعي والوهمي.
- الترابط:
فطبيعة التصميم لا تتوقف على الأشكال وهيئتها فحسب بل يرتبط مظهرها المرئي أيضا
بالأسلوب الذي تنظم به هذه الأشكال.
- الحركة:
بالتحكم في الوحدات البصرية داخل العمل يمكن توجيه مسارنا على الوجه الذي يريده
الفنان وبمقادير وسرعات مختلفة من الحركة.
النظام البنائي
(هيكل التصميم): من أهم مبادئ تنظيم عناصر العمل الفني وتحقيق نظامه البنائي
المتكامل ما يلي:
التناسب-
السيادة- التكرار- المحاور- التشابك الهندسي.
القيم
الفنية للتصميم الفني:
- الإيقاع:
وينقسم إلى عدة أقسام وهي (الإيقاع الرتيب- الإيقاع غير الرتيب- الإيقاع المتناقص والمتزايد-
الإيقاع الحر
- التوافق
والتباين: للتباين والتوافق درجات، وعلى حسب الفكرة ونوع العمل توظف درجة معينة من
التباين
- التنوع:
يقوم التنوع على درجة من التنظيم للحفاظ على الوحدة العامة للعمل الفني من خلال
نظم واضحة تعبر عن التصميم.
- العمق
الفراغي: وهو طريقة ابتكار خداع بصري بالعمق للأسطح ذات البعدي ويعتمد على مجموعة
من الأساليب من أهمها التراكب- الشفافية- التفاصيل المتناقضة- الألوان المتقدمة
والمرتدة دلالات للفراغ.
الألوان وتأثيراتها
اللون: هو
ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج عن الأثر الذي يحدث في شبكية العين من استقبال
للضوء المنعكس عن سطح عنصر معين.
النماذج
التقنية للألوان: - نموذج الألوان المطروحة: هو النظام المعتمد لطباعة الألوان
والألوان الرئيسية في الطباعة هي السماوي والفوشي والأصفر والأسود والتي تستخدم
كأحبار في آلات الطباعة الملونة.
-
النموذج اللوني (الصبغة -
الإشباع – اللمعان): يعتمد هذا النموذج على الحس البصري للإنسان في وصف اللون فهو
يعتمد على رؤية الانسان للون من خلال خصائص ثلاثة أساسية للون وهي الصبغة والتشبع
واللمعان.
-
النموذج اللوني: يعد هذا
النموذج الأقل أهمية وهو مناسب للمستخدم العادي ويمكن الحصول على أي لون فيه من
خلال ضبط الإضاءة.
نظرية
اللون: تعتمد نظرية الألوان على مجموعة من المفاهيم المرتبطة باللون واستخداماته
التي ترتبط بمفهوم الإدراك البصري عند الانسان وهي:
-
الألوان الأولية: ألوان
طباعية وهي الأحمر والأصفر والأزرق، ألوان ضوئية وهي الأحمر والأصفر والأخضر.
-
الألوان الباردة والألوان
الدافئة: حيث يمثل اللون الأزرق ومشتقاته الألوان الباردة ويمثل اللون الأحمر
ومشتقاته الألوان الدافئة واللون الأبيض والأسود الحالة الحيادية للألوان.
-
الانسجام اللوني: يسعى
الانسجام اللوني إلى خلق مشهد جميل تقرأه العين من خلال نظريات أساسية هي: الانسجام
الثنائي وانسجام الألوان المتماثلة والانسجام الرباعي والانسجام السداسي والانسجام
الطبيعي.
-
تباين الألوان: هو شدة
وضوح الألوان فيما بينها، وتتصل بالتباين ظاهرة تسمى الانتشار البصري وظاهرة تتعلق
بقيمة اللون والإشباع اللوني.
فلسفة
اللون: هناك العديد من النظريات حول ردود أفعالنا حول الألوان حيث تعد الألوان
الدافئة مثيرة ومنبهة في حين تعطي الألوان الباردة الإحساس بالهدوء.
سيكولوجية
اللون: كلمة لون تدل بمعناها الواسع على الكثير من المعاني وهي: أصل اللون وقيمته
وتشبعه وهذه الثلاث مواصفات تسمى بطريقة منسل.
إثارة
المشاعر: أثبتت التجارب أن للألوان تأثير قوي على العواطف والأحاسيس.
الألوان
المتقدمة والمتأخرة: تلعب الألوان دورا في الإحساس بالعمق الفراغي فاللون الأحمر
والأصفر والبرتقالي في فصيلة الألوان المتقدمة بينما تبدو الألوان الزرقاء
والخضراء متأخرة.
إثارة
الانتباه: يعتبر اللون منبها قويا ومؤثرا، والانتباه نوعان انتباه إرادي وانتباه
لا إرادي.
استخدامات
اللون في الإعلان: توصيل الفكرة والترميز وتدعيم الاتجاهات العاطفية والوجدانية
والاستخدام التشكيلي للون والاستخدام الجمالي للون.
الاستراتيجيات
اللونية: استراتيجية التمييز- استراتيجية الرؤية- استراتيجية الاستمرارية.
الخطط
اللونية لإحداث التأثير العاطفي من خلال اللون: يعتمد التأثير العاطفي للون على
عدة نقاط هي: الشراكة والاحترام المتبادل أساس العلاقة بين المنتج والمستهلك-
التحول من مفهوم الشراء نتيجة للاحتياج إلى الشراء نتيجة للرغبة- الوصول إلى الثقة
من خلال المصداقية- الوصول إلى التفضيل من خلال الجودة.
التأثيرات
النفسية المختلفة للون: عوامل التأثير النفسي (تأثير مباشر- تأثير غير مباشر).
دور اللون
في عملية الاقتناع: يمكن تقسيم الاقتناع إلى اقتناع فكري ولا فكري.
العلاقة
بين السمات الشخصية للمتلقي ومدى استعداده للاقتناع: هناك مجموعة من السمات تجعل
الفرد أكثر تقبلا أو مقاومة للاقتناع وتشمل:
مجموعة
الدوافع المرتبطة بالاستعداد المرتفع للاقتناع- مجموعة الدوافع المرتبطة
بالاستعداد المنخفض للاقتناع.
الأبعاد
الاتصالية للون: البعد التشكيلي- البعد الدلالي للون- البعد السيكولوجي للون.
كيفية
استفادة المصمم في اختيار الدرجات اللونية: خبرة المصمم بسيكولوجية المتلقي- خبرة
المصمم الفنية- الخبرة التقنية.
اللون وسيلة
ترويجية وبيعية: عندما يحقق التالي: التعبير عن الأفكار الإعلانية- جذب انتباه
الجمهور- إثارة اهتمام القارئ- إضفاء الصدق والواقعية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق